مداخلات
  • default color
  • blue color
  • orange color
  • green color
CPanel

المبدعات العربيات

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

مساحة إشهارية

 

 

الرئيسية مداخلات

مداخلات



المرأة الموسيقية العربية ودورها في حوار الحضارات

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF
المرأة الموسيقية العربية ودورها في حوار الحضارات
سحر طه
مداخلة مقدمة في "ملتقى المبدعات العربيات"
 تونس نيسان 2009

يشهد المسرح الدولي منذ سنوات نشاطات غزيرة تهدف الى تعزيز "حوار الحضارات"، وبأشكال متعددة ووسائلمتنوعة يراد بها إرساء اسس التفاهم بين شعوب العالم. ورغم ان هذه النشاطات تصب في مصلحة الحوار وإيجابيته وهي مطلوبة وضرورية لردم الفجوات هنا وهناك، ورغم ازدياد الحراك الايجابي وتعدد اساليبه، لكنه فيما يبدو، ما يزال أضعف تأثيراً من الحراك السلبي.
فنشاطات العنف تتنامى بأشكال مختلفة ومتعددة، سواء عبر حروب اهلية او احتلال دول لأخرى بالسلاح المتطور الفتاك، وحركات تطرف، وهيمنة قوى كبرى على دول ضعيفة، وغيرها من سلبيات تهدم اسس الحوار، وتنسف محاولات التقارب والتفاهم، وتباعد اكثر بين الشعوب.
 من هنا نجد ان التباعد ما يزال كبيراً بين بعض المناطق وحتى بين بعض الدول المتجاورة، بل وكأن فجوات جديدة تستحدث بين الفينة والاخرى هنا وهناك، والفجوات القديمة تتسع أكثر مما كانت عليه من قبل.
تم التحديث فى ( الأربعاء, 18 أبريل 2012 08:25 ) أقرأ التفاصيل ..
 

تمثّلات الأنا والآخر في الكتابة النسائية العربية " الرواية نموذجا "

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

تمثّلات الأنا والآخر في الكتابة النسائية العربية
الرواية نموذجا

د زهور كرام
روائية وناقدة وجامعية - المغرب

1/  ملاحظات أولية: .
 
تعد هذه المداخلة استمرارا في التفكير في أجرأة  مصطلح "الأدب النسائي" نصيا، والذي نرمي من خلاله إلى التأمل في الدلالات التي تنتجها الكاتبة حول المفاهيم المتداولة ثقافيا وتاريخيا واجتماعيا. وهو تأمل نقدي يركز- كما وضحنا في كتابنا التنظيري للمصطلح " السرد النسائي..."  على الكتابة النسائية باعتبارها إنتاجا مختلفا لدلالات المفاهيم المألوفة،  وذلك بموجب تحولات مواقع المرأة ضمن الخطاب الرمزي، من موقع المنظور إليه- المفعول به ( الموضوع ) إلى موقع الذات – المنتجة. ولعله طموح نقدي – معرفي يسعى إلى تجديد الرؤية للمفاهيم من أجل إغناء التفكير حول شرعية هذا المصطلح.  
تعد الأنا والآخر من أهم الثنائيات التي اشتغل عليها الفكر في مسار الحضارات، وهي من الثنائيات التي تعد محطة أساسية، عبرها تتمظهر أشكال الوعي وأنماطه بالنسبة للحضارات والأفراد، نظرا لكونها تحدد مستوى الوعي وطبيعته وشكله، وهو يقرأ/ ينتج معرفة حول ذاته من جهة ثم حول الآخر.

تم التحديث فى ( الأربعاء, 18 أبريل 2012 08:25 ) أقرأ التفاصيل ..
 

حوار الثقافات وأثره على الإبداع الموسيقى للمرأة المصرية

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF
حوار الثقافات وأثره على الإبداع الموسيقى للمرأة المصرية
د. رشا طموم

لاشك أن مجال التأليف الموسيقى الجاد من أكثر مجالات الإبداع الموسيقى للمرأة المصرية التى ارتبطت بحوار الثقافات وأنتجت حوارا مباشرا مع الغرب؛ فقد ظهرت المرأة المصرية المؤلفة مع ظهور حركة التأليف الموسيقى المصرى فى الثلاثينيات من القرن العشرين وتتابع تواجدها فى كل جيل من أجيال المؤلفين المصريين القوميين الذين وصلوا فى العقد الأول من القرن الواحد والعشرين إلى الجيل الرابع لتسهم بإنتاج ثرى كان له بصمة واضحة فى تراث التأليف الموسيقى المصرى الجاد. ومن أهم المؤلفات الموسيقيات المصريات: بهيجة رشيد (1899 ـ 1987) وبهيجة حافظ (1908ـ1983) من الجيل الأول، وعواطف عبد الكريم (1931) من الجيل الثانى، ومونا غنيم(1955) من الجيل الثالث، ونهلة مطر(1971) من الجيل الرابع.
تم التحديث فى ( الأربعاء, 18 أبريل 2012 08:25 ) أقرأ التفاصيل ..
 

رأيك يهمنا

ما رأيك في الموقع ؟
 
{jatabs type="modules" animType="animMoveHor" style="trona" position="top" widthTabs="120" heightTabs="31" width="100%" height="auto" mouseType="click" duration="1000" module="ja-tabs" }{/jatabs}

القائمة الرئيسية

موضوع الدورة 17 لسنة 2013

تكنولوجيات الاتصال(NTIC)

 وأثرها في إبداع المرأة العربية

أيّام 18 و 19 و 20  أفريل  2013