أخبار المهرجان
  • default color
  • blue color
  • orange color
  • green color
CPanel

المبدعات العربيات

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

مساحة إشهارية

 

 

الرئيسية أخبار المهرجان

أخبار المهرجان

الندوة الصحافية 19 أفريل 2012 إبن رشيق

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

عقدت الهيئة المنظّمة لمهرجان المبدعات العربيات بسوسة يوم 19 أفريل 2012 ندوة صحفية بدار الثّقافة ابن رشيق قدمت خلالها برنامج الدورة 16 و الضيوف المشاركة في هذه التظاهرة الأولى بعد الثورة و عنوانها " إبداع المرأة العربية بين النقد و الحرّية "

 

تم التحديث فى ( الخميس, 19 أبريل 2012 21:30 )
 

ورقة العمل " آخر أجل لقبول الترشّحات 31 جانفي 2013 "

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

تكنولوجيات الاتصال(NTIC)

 وأثرها في إبداع المرأة العربية

 

تسربت تكنولوجيات الإعلامية والاتصال إلى جميع فروع النشاط الإنساني مما يجعل منها قوام الحضارة المعاصرة تبني فجر إنسان جديد هو بين أمل الطموح إلى رقي لامحدود والوحشة من مصير مجهول.

لقد جددت هذه التكنولوجيات الجديدة في الإعلامية والإتصال تقاليد البحث العلمي والإنتاج الصناعي في مجال الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة كما أحدثت كذلك ثورة نوعية في مجال الإبداع الفني والأدبي فقد ضاعفت الطاقات بما توفره من وسائل الاستلهام والإنجاز فلم يعد أحد اليوم  قادرا على الاستغناء عن خدماتها في أي مجال من المجالات إذ كثيرا ما صار الفنان أو الرسام أو الموسيقى يعمد إلى الارتكان إليها لتجسيد ما يخبو في مداركه ومخياله من مشاريع.

غير أن هذه التكنولوجيات الجديدة قد هزت تقاليد الفكر البشري عامة والعربي خاصة وذلك بما حققته من تلازم بين الكلمة والصورة،  لقد كان للكلمة سحر في بيانها وفي تعدد مدارات دلالاتها فكانت توحي أكثر مما تفصح وكان دور المخيال أن يكسوها ويحقق عديد أبعادها.

ألا يؤدي اليوم هذا التلازم بين الكلمة والصورة عبر هذه الوسائل إلى تطابق بينهما فينتهي إلى وهن المخيال الذي لم يعد يعتمد الإيحاء؟ ألا يضعف كذلك من الإدراك الحسي الإنساني مادام يقصره على البصر؟

تم التحديث فى ( السبت, 29 ديسمبر 2012 10:48 ) أقرأ التفاصيل ..
 

مهرجان المبدعات العربيات بسوسة في أول دورة بعد الثورة : إبداع المرأة العربية بين القيد والحرية

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 بعد انقطاع طارئ حتمته الظروف الاستثنائية  التي مرت بها بلادنا العام المنقضي، ينتظم مهرجان المبدعات العربيات بسوسة في دورته 16 .
 هذه الدورة هي الأولى بعد ثورة 14 جانفي وتنتظم تحت عنوان «إبداع المرأة العربية بين القيد والحرية» من 26 إلى 28 أفريل  2012 بمشاركة مبدعات وجامعيات وصحافيات من تونس والعالم العربي. من العسير أن يجدد المرء بدقة الشروط الضرورية أو حتى الشروط الملائمة للخلق الإبداعي.. فالناظر إلى تاريخ الإبداع الإنساني يلاحظ بيسر اعتباطية العلاقة بين قيمة الأثر الفني ونوعية الظروف الحافة بإنتاجه، فقد حفظ لنا التاريخ آثارا عظيمة أنتجها على السواء السجناء والطلقاء، المرضى والأسوياء، الناعمون برخاء السلم والمكتوون بجحيم الحرب، المواطنون تحت حكم ديمقراطي مستنير والرعايا تحت الدكتاتورية والقمع فكأنما الشرط الوحيد للإبداع هو الموهبة الفذة لا غير.

تم التحديث فى ( الأربعاء, 18 أبريل 2012 08:53 ) أقرأ التفاصيل ..
 

رأيك يهمنا

ما رأيك في الموقع ؟
 
{jatabs type="modules" animType="animMoveHor" style="trona" position="top" widthTabs="120" heightTabs="31" width="100%" height="auto" mouseType="click" duration="1000" module="ja-tabs" }{/jatabs}

القائمة الرئيسية

موضوع الدورة 17 لسنة 2013

تكنولوجيات الاتصال(NTIC)

 وأثرها في إبداع المرأة العربية

أيّام 18 و 19 و 20  أفريل  2013